أعلن العراق والأردن، في خطوة مفاجئة، انسحابهما من التوقيع على البيان المشترك لقمة السلام السويسرية بشأن الحرب في أوكرانيا، مما خفض عدد الدول الموقعة على البيان إلى 78 دولة من أصل 91 دولة.

وذكرت صحيفة كييف إندبندنت، أن "وزارة الخارجية السويسرية نشرت في البداية قائمة تضم 80 دولة موقعة، إلا أن التعديل النهائي أظهر انسحاب توقيع العراق والأردن".

وشاركت 78 دولة، بما في ذلك أوكرانيا وأربع مؤسسات أوروبية، في التوقيع على البيان الختامي للقمة في 16 يونيو، ومن بين الدول التي لم توقع على البيان الهند وأرمينيا والمملكة العربية السعودية وليبيا وإندونيسيا والبحرين وكولومبيا وجنوب أفريقيا وتايلاند والمكسيك والإمارات العربية المتحدة.

وقد اجتمع ممثلو حوالي 100 دولة ومنظمة في منتجع بورجنستوك بسويسرا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو لمناقشة السبل المحتملة لتحقيق السلام والمخاوف الرئيسية الأخرى المتعلقة بالحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا.

وأظهرت البيانات الجديدة انسحاب العراق والأردن، مما قلل عدد الدول الموقعة إلى 78.

وتضمن البيان المشترك لقمة السلام أهدافًا محددة لتحقيق السلام في أوكرانيا، بما في ذلك ضمان الاستخدام الآمن للطاقة النووية، ومنع الهجمات على البنية التحتية المدنية، وإطلاق سراح جميع أسرى الحرب، وإعادة الأطفال الأوكرانيين المرحلين بشكل غير قانوني.

وأشارت وكالة رويترز إلى أن الدول التي رفضت التوقيع لديها تحفظات على بعض بنود البيان الختامي، مما أدى إلى انسحابها.



م.ال


اضف تعليق